فقرتنا اليوم مع الدكتور آدم بعنوان
.. الحاصة الذكرية الأندروجينية ..

■السيد صقر أبو شعر جاء الى العيادة و سأل الطبيب : أبي و عمومي صلعان معقول انا صير أصلع ؟ و ليش بيصلع الراس من ادام مو من ورا ؟؟
□ الدكتور آدم : تبدأ الحاصة الذكرية في أواخر العشرين وأوائل الثلاثين من العمر بتساقط أشعار تدريجي يتناول كلا من منطقتي قمة الرأس والنواحي الجبهية الصدغية ،كما يتراجع الخط الأمامي لمنبت الأشعار من كل من جانبيه مؤدي إلى ازدياد عرض الجبهة .. وفي النهاية يمكن لمعظم كامل فروة الرأس أن تصبح خالية من الأشعار .. هذا ولا يكون الجلد في المناطق الجرداء ضامر بل يبدو رقيق.. إضافة لذلك فإن المناطق الصلعاء تكون زهيمة بشكل واضح بسبب استمرار عمل الغدد الزهيمة ( يعني ملمسها دهني ) ..
و هي مرض وراثي أسري فأنت من المحتمل ان تصبح مثلهم ..

■طيب ليش ؟؟
□ لا تزال مسببات هذه الحاصة غير معروفة .. لكنه من غير المشكوك فيه على أية حال دور العوامل الإرثية الأسرية..
و إن حاصة الذكورة لها علاقة بالأندروجينات حيث انها ترتبط بهرمون الاندروجين .

■ هلأ انا لساتني شب فشو العمر المفترض انو تبلش معي ؟؟
□ تظهر الحاصة في بعض الأسر بشكل مبكر جدا ( مباشرة بعد البلوغ ) و تؤدي سريعا الى الصلع الكامل .. و في بعض الاسر تتطور ببطء بعد العشرينات من العمر .. و في أسر أخرى تتطور ببطء في العقد الرابع أو الخامس .. و هنا تكون ذات انذار افضل و محدودة ..
أما اذا تجاوزت الخمسين و لم تبدأ الاشعار بالسقوط فهي غالبا لن تحدث .

■ الله يخليك دكتور كيف منعالجها ؟؟
□ الأهم هو معالجة المظاهر المرافقة لفقد الأشعار في الصلع كالقشرة و الاحمرار و الحكة ببعض الشامبوهات الخاصة و المحاليل الموضعية التي يدخل في تركيبها " المينوكسيديل ".. و قد يلجأ البعض للجراحة التي تقوم على نقل غرسات صغيرة من الشعر من المناطق الجانبية أو الهلفية للرأس و زرعها في المناطق الجرداء ..

■شكرا جزيلا دكتور آدم .
□ عفوا سيد أبو شعر الله يديم صحتك و شعراتك