يوم السبت موعدكم مع د.#ادم
الذي سيتكلم اليوم عن هرمون الذكورة و الرجولة " التستوسترون " ..

يُعتبر الهرمون الرئيسيّ المسؤول عن ظهور الصفات الذكوريّة عند الرجال، ويتم إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل رئيسيّ من الخصيتين عن طريق خلايا تُدعى خلايا لايديغ البينيّة ( Leydig cells)..
ويتم تنظيم عمليّة إنتاج التستوستيرون بواسطة الدماغ والغدة النخاميّة وتختلف نسب الهرمون بشكل مستمر خلال اليوم..حيثُ ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون في الصباح وتنخفض في المساء.. وكذلك تختلف نسبة هرمون التسوستيرون بتقدم الإنسان في العمر.. إذ تكون أعلى نسبة للهرمون في الفترة العمرية التي تتراوح ما بين عشرين وثلاثين عاماً، ثمّ لتبدأ بالانخفاض بشكل تدريجيّ مع التقدم في العُمر..
...

وتجدر الإشارة إلى أنّ هرمون التستوستيرون يوجد أيضاً عند النساء ولكن بنسب منخفضة، وقد يؤدي ارتفاع نسبة الهرمون عند النساء إلى حدوث بعض المشاكل الصحيّة.
...
وظائف هرمون التستوستيرون..
يُساهم هرمون التستوستيرون خلال فترة البلوغ بظهور الصفات الذكوريّة كما يساهم في العديد من الوظائف المختلفة في الجسم ومنها ..
بناء العضلات والعظام القوية..
المحافظة على توزيع الدهون في الجسم..
نمو شعر الوجه والجسم.
المحافظة على إنتاج كريات الدم الحمراء..
الرغبة الجنسيّة..
إنتاج الحيوانات المنويّة..
نمو الخصيتين ..
خشونة الصوت.
...
هرمون التستوستيرون والتقدم في العمر من الطبيعيّ أن تنخفض نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم بما نسبته 1% بشكلٍ سنويّ بعد بلوغ الرجل الثلاثين من العمر..
ويؤدي انخفاض نسبة الهرمون بشكلٍ أكبر من الحدّ الطبيعيّ إلى احتمالية معاناة الرجل ممّا يُعرف بقصور الغدد التناسلية.
وتتمثل هذه الحالة بمجموعة من الأعراض التي تظهر بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج هرمون التستوستيرون بكميّات كافية بسبب وجود مشكلة صحيّة في الخصيتين، أو الغدة النخاميّة، ويُصاب ما يقارب 50% من الرجال بقصور الغدد التناسلية عند بلوغ الخامسة والأربعين من العُمر ..
...
أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون
انخفاض الرغبة الجنسيّة: حيثُ يلعب دوراً مهمّاً في إثارة الرغبة الجنسيّة عند الرجال.. ضعف القدرة على الانتصاب.. انخفاض كميّة السائل المنوي ..
تساقط الشعر ..
الشعور بالإعياء ..
تراجع في كتلة العضلات..
ارتفاع نسبة الدهون في الجسم: وغالباً ما يتمثل بزيادة حجم الأثداء ..
انخفاض في كثافة العظام وزيادة خطر حدوث كسورٍ فيها..
تغيرات في المزاج: الإصابة بالاكتئاب..
وانخفاض القدرة على التركيز.
...

أعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون يؤدي ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون عند الذكور إلى حدوث البلوغ المبكر والذي يحدث قبل التاسعة من العُمر، أمّا في حال ارتفاع نسبة الهرمون عند النساء فقد يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض المختلفة ومنها " الصلع على النمط الذكوريّ. .خشونة الصوت.. اضطرابات الحيض وعدم انتظام الدورة الشهريّة.. تغيرات في شكل الجسم.. صغر حجم الثديين.. البشرة الدهنيّة.. ظهور حب الشباب .. زيادة في نمو شعر الجسم "