سيحدثنا د.عبقور اليوم عن الربو عند الاطفال و بعض النصائح المهمة حوله

الربو .. هو مرضٌ مزمن أي يُلازم المريض نتيجة إصابته باضطرابٍ في الأنابيب التنفّسيّة حيث تكون شديدة الحساسيّة وقابلة للتشنّج فيكون فيها انسدادٌ بالشّعب الهوائيّة.. فيُصبح المريض غير قادرٍ على التنفّس بشكلٍ سليم ويشعر بالاحتقان بالإضافة إلى انخفاض كمّية الهواء المتدفّق إلى الرئتين.
و اليكم بعض الحقائق و النصائح
...

الحساسيّة والربو

تَزيد احتمالية إصابة الطّفل بالربو عندما تكون لديه حساسيّة من بعض الأشياء الموجودة في البيئة؛ كفرو القطط والكلاب، وكذلك الصوف والمواد الكيميائيّة التي تزيد الحساسيّة.

...

البدانة والإصابة بالربو

قد تُسبّب البدانة عند الطّفل إصابته بالربو، بسبب التراكمات الدهنيّة التي تجعل هناك صعوبة لدى التنفّس عند الطّفل أو الشّخص البدين.

...

الربو والولادة المبكرة

تزيد احتماليّة إصابة الطّفل بالربو عندما يُولد في وقتٍ مُسبق لموعد الولادة؛ وذلك لأنَّ الرئة لم تكن قد اكتملت بشكلٍ نهائي ممّا يؤدّي إلى إصابة الطّفل منذ صغره بالربو المُزمن ما يُحتّم التّعامل مع الحالة بدقّة وحذر.

...

الجهد والتعب

يُعاني الطّفل المُصاب بالربو من الشّعور بالإرهاق والتعب الدائم عند قيامه بجهدٍ بسيط؛ بسبب قلّة المناعة لديه وضيق التنفس؛ لأنّ الجسم عند التعرّض للجهد يحتاج إلى نسبٍ عاليةٍ من ضخّ الهواء ويُكون ضغط الدم أعلى فيؤثّر ذلك سلباً على الرئتين.

...
الربو ومشاكل النّوم

يُمكن لأعراض الربو الشّديدة التي تواجه الطّفل أن تمنعه من النّوم بشكلٍ طبيعيّ، وكأيّ مرضٍ آخر يُصيب الجهاز التنفسي فإنّه يحتاج لرعايةٍ طبّيةٍ حثيثة ومستمرّة.

...

أدوية الربو ونموّ الطفل

إنّ الطّفل الذي يتناول أدوية الربو قبل بلوغ العامين من عمره، قد لا يصل إلى الطول الكامل المتوقّع له بحسب عمره في المراحل المتقدّمة من العمر.